الأردن – إطلاق منهجية لتحديث خطط التنمية المحلية

تحت رعاية السفيرة الإسبانية لدى الأردن سعادة أرانثاثو بانيون دابالوس، ووزارة الإدارة المحلية، وبعثة الاتحاد الأوروبي، تم استعراض منهجية تحديث خطط التنمية المحلية أمام رؤساء البلديات الست في محافظة المفرق والتي تم استهدافها بموجب برنامج القدرة 2 وهي بلديات المفرق الكبرى، والسرحان، وحوشا، ومنشية بني حسن، ورحاب، والباسلية.

وسيجري إعداد خطة للتنمية المحلية لكل بلدية على أساس تحليل معمق للاحتياجات المحلية.

وسيشارك المجتمع المحلي في هذه العملية، وبخاصة النساء، والأشخاص ذوي الإعاقة، واللاجئين، والشباب، لتمكين كل من البلدية والمواطنين من تحديد مشكلاتهم وتطوير الحلول التي ستساهم في تحسين وتطوير البلدية. وستعمل العملية التشاركية على تعزيز دور المواطنين في عملية اتخاذ القرار على المستوى المحلي.

وبتاريخ 9 حزيران، تم تيسير ورشة حول تطبيق النهج لتطوير خطط التنمية المحلية لبلدية الباسلية بحضور وزارة الإدارة المحلية. وخلال الورشة، قام موظفو البلدية بمراجعة وتحليل خطة التنمية المحلية الحالية. وسيتم تيسير ورش إضافية وسلسلة من الجلسات التدريبية لباقي البلديات حول مواضيع محددة، مثل أدوات جمع وتحليل البيانات، والتحليل الرباعي، وتحليل بيستل (تحليل القوى الخارجية المؤثرة على المنظمة)، ودراسات الجدوى، وإعداد الموازنات والتخطيط للاستثمار. وقد أظهر المشاركون اهتماماً ببناء قدراتهم في كافة جوانب التخطيط لضمان أن تصبح وحدة التنمية المحلية أكثر اعتماداً على ذاتها. ويتمثل الهدف في نقل هذه المعرفة إلى زملائهم والبلديات الأخرى كخطوة قادمة.

Bir Cevap Yazın

%d blogcu bunu beğendi: